0

يوتيوب يستحوذ على قلوب المراهقين الذين هجروا الفيسبوك

دراسة حديثة تظهر تراجع الفيسبوك وتقدم موقع مشاركة الفيديو "يوتيوب" الذي أصبح الأكثر تفضيلا لدى المراهقين
أظهرت دراسة حديثة أن شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ليست الخيار المفضل لدى المراهقين بعد اليوم، وتفيد المعلومات المنبثقة عنها أن هذه الفئة العمرية من الشباب تبحث عن ملاذ اجتماعي آخر لها في غيرها من الشبكات الاجتماعية.
وبعد جدل وترقب دام لشهور، اعترفت "فيسبوك" الأسبوع الماضي بوجود تناقص في عدد مستخدميها من فئة المراهقين، لتأتي دراسة سنوية جديدة أجريت على 4014 مراهقا لتثبت بذلك صحة الادعاء وتؤكد ابتعاد الشباب عن "الفيسبوك" وبحثهم عن مكان آخر لقضاء وقتهم الترفيهي على الشبكة العنكبوتية.
وقامت شركة الأبحاث والاستشارات "ذا فيوتشرز كومباني" (The Futures Company) في شهر تموز/يوليو الماضي بلقاء عدد من المراهقين، فوجدت من خلال بحثها أن 41.6% منهم ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، يقولون إن فيسبوك كان موقعهم المفضل، وذلك بالمقارنة مع 48% من المراهقين في المجمل، مع العلم أن "فيسبوك" كان حتى العام الماضي الموقع المفضل بين مراهقي تلك الفئة العمرية.
وبحسب الدراسة، أصبح موقع مشاركة الفيديو العالمي "يوتيوب" التابع لشركة "جوجل"، الموقع المفضل بين جميع المراهقين، حيث قال 50% من المراهقين ممن استجابوا للدراسة إن "يوتيوب" هو الموقع الاجتماعي المفضل لديهم مقارنة بـ 45.2% الذين اختاروا "فيسبوك" كموقعهم المفضل.
يذكر أن الدراسة كانت عبارة عن سؤال طلب من المراهقين وضع قائمة بالمواقع الخمسة الأكثر تفضيلا برأيهم، لذا كانت حصة "أمازون" (27.8%)، و"جوجل" (25%)، و"تويتر" (19.5%)، و"ياهو" (12.1%)، و"إي باي" (10.7%)، و"تمبلر" (12.3%).
يشار إلى أن موقع "فيسبوك" لا يزال الأكثر تفضيلا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عاما، حيث كانت نسبتهم 55%، ثم جاء موقع "أمازون" ثانياً بنسبة 37.5%، غير أن "تويتر" شهد تطورا لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و29 عاماً وبنسبة 16.5%.
تجدر الإشارة أيضا إلى أن هذه الدراسة تأتي بعد أيام من أخرى أظهرت أن "تويتر" تمكن من هزيمة منافسه الاجتماعي الأشرس "فيسبوك" في معركة الاستحواذ على اهتمام فئة المراهقين.

إرسال تعليق Blogger