0

المتحدثة باسم البيت الأبيض جاي كارني تقول إن "الشعب الأمريكي لن يدفع فدية لحفل الشاي" قاصدة بذلك الجمهوريين
رفض البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، المشروع الجديد الذي قدمه الجمهوريون في مجلس النواب حول رفع سقف الدين في الولايات المتحدة، واعتبره بمثابة "طلب فدية". إذ قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جاي كارني في حديث لوسائل الإعلام في البيت الأبيض إن "الشعب الأمريكي لن يدفع فدية لحفل الشاي".
وقالت متحدثة أخرى باسم البيت الأبيض إيمي برانديج إن "الرئيس (باراك أوباما) قال وكرر القول" بأنه لا يجوز لأعضاء الكونجرس (مجلس النواب) طلب فدية لتحمل مسئولياتهم الأساسية بالتصويت على الموازنة ودفع فواتير البلاد".
ويعني رفض الاقتراح الأخير للجمهوريين في مجلس النواب أنه لن يكون بوسع الحكومة الأمريكية سداد جميع مستحقاتها المالية لأنها لن تتمكن من الاقتراض المزيد من الأموال بعد رفض رفع سقف الدين الأمريكي.
Saul Loeb (AFP)
وكان قد أعرب زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد وزعيم الأقلية الجمهورية ميتش ماكونيل عن تفاؤلهما بالنسبة الى امكانية التوصل الى حل الازمة السياسية التي تشل واشنطن منذ أسبوعين. وقال ريد في مستهل جلسة مجلس الشيوخ "انا متفائل جدا حيال التوصل الى اتفاق معقول هذا الاسبوع لوضع حد لشلل الدولة ودفع فواتير البلاد والبدء بمفاوضات على المدى الطويل لوضع بلدنا على قاعدة مالية صلبة".
وكان أوباما قد دعا قادة الكونغرس الاميركي الى البيت الأبيض أمس الاثنين في تكثيف للجهود لمنع دخول واشنطن في عجز تاريخي عن سداد استحقاقاتها يمكن ان يهز الاقتصاد العالمي. وقال اوباما قبل بدء الاجتماع إن الازمة يمكن أن تنتهي "اليوم" إذا ما تعاون الجمهوريون.
كما حذر من ان الاغلاق الجزئي للحكومة "غير ضروري بتاتا"، منتقدا استخدام سياسة حافة الهاوية لانتزاع تنازلات "كبيرة" منه.
وعلى صعيد متصل فتحت الأسهم الأمريكية بدون تغيير اليوم الثلاثاء في بورصة وول ستريت في نيويورك بعد صعود مؤشر ستاندرد اند بورز 500 على مدى أربع جلسات إذ يراقب المستثمرون تطورات محادثات الميزانية في واشنطن وسلسلة من نتائج الشركات من بينها سيتي جروب. وسجل إنخفاض طفيف بنسبة 0,16% على مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى، بينما انخفض في النهاية ستاندرد أند بورز 500 بـ0,17%، في حين خسر مؤشر الناسداك 0,02% من قيمته.

إرسال تعليق Blogger